تفاصيل الاستثمارات

الاستثمار في المشروعات الصناعية

يتضمن الاستثمار الصناعي تملك الشركات التابعة وكذلك الاستثمار في شركات شقيقة بطريقة التكلفة كالتالي:

شركة الأحساء للصناعات الغذائية (شركة تابعة):
يتمثل نشاط الشركة في إنتاج التمور ومشتقاتها التحويلية وإنشاء مخازن التبريد وتأجيرها على الغير، خلال عام 2017 واصل مجلس الادارة دعمه للشركة التابعة وجهودة للارتقاء بالنتائج التشغيلية ولكن نظرا لإرتفاع أسعار المواد الخام مما كان له أثر سلبي على القوائم المالية وذلك على الرغم من زيادة المبيعات هذا وقد تم دعم المصنع بقيمة 5.5 مليون ريال .

الشركة السعودية اليابانية لصناعة الأقمشة (شركة تابعة):
استكمالا لجهود مجلس الإدارة للتخلص من استثمارات الشركة المتعثرة، ونظراً للخسائر المتراكمة للشركة السعودية اليابانية كما فى 31 ديسمبر 2017 والمقدرة ب 198مليون ريال فقد قررالمجلس تصفية الشركة السعودية اليابانية ، ومازال المصفى القضائى والمستشار القانونى للشركة يقومون بكافة الإجراءات للانتهاء من تصفية الشركة .

شركة التصنيع وخدمات الطاقة:
خلال عام 2017 واصلت شركة التصنيع وخدمات الطاقة أدائها المتميز، وقد أقرت الجمعية الغير العادية الرابعة توزيع أرباح لمساهميها تمثل3% من القيمة الأسمية وقد تم إستلام توزيعات أرباح بقيمة 2.05 مليون ريال خلال الربع الثالث من عام 2017م .

الشركة العربية لصناعة الورق:
تزاول الشركة نشاطها في إنتاج اللفات الورقية والكرتونية وتسويق المنتجات الورقية وتجارة الجملة والتجزئة في المواد والأدوات والمعدات والأجهزة الخاصة بصناعة الورق والخدمات التجارية وتجارة الجملة والتجزئة في الورق والكرتون والبلاستيك والمطاط، خلال عام 2017 قد قامت الشركة العربية لصناعة الورق بالاعلان عن توزيعات أسهم وقد كان نصيب شركة الأحساء للتنمية 197,625 سهم .

الشركة العربية لصناعة الألياف الصناعية:
تبلغ التكلفة التاريخية للاستثمار (35.5) مليون ريال بنسبة 0.42% من رأس مال الشركة العربية للألياف الصناعية ونظراً للخسائر المتوالية المحققة في نتائج أعمال هذا الاستثمار، فقد تم تكوين مخصص إنخفاض بكامل قيمة الاستثمار ، خلال عام 2017 قد وافقت الجمعية الغير عادية لشركة ابن رشد على تحويل الكيان القانونى للشركة من شركة مساهمة مغلقة الى شركة ذات مسئولية محدودة .

8%
نسبة الاستثمار

الاستثمار في المشروعات الطبية

شركة الأحساء للخدمات الطبية (شركة تابعة):
يتمثل نشاط شركة الأحساء للخدمات الطبية في إنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة المستشفيات والمستوصفاتيتمثل نشاط شركة الأحساء للخدمات الطبية في إنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة المستشفيات والمستوصفات والمراكز الطبية وتجارة الجملة والتجزئة في الأجهزة والمعدات الطبية ولوازم المستشفيات والعطور ومستحضرات التجميل.
إن مستشفى الأحساء هو مستشفى خاص ذات تصميم متطور لدية القدرة على التوسع المستقبلى مع الأخذ بالاعتبار اتجاهات الرعاية الصحية فى المنطقة وزيادة الطلب على الخدمات ذات الجودة العالية إن مبنى المستشفى مكون من خمس طوابق ودور سفلى ذو قدرة إستيعابية 220 سرير .

90%
نسبة الاستثمار

الاستثمار في المشروعات الخدمية

يمثل الاستثمار في المشروعات الخدمية إحدى دعائم إيرادات الشركة ويتمثل الاستثمار في المشروعات الخدمية كالتالي:

الشركة الوطنية لخدمات المناولة:
يتمثل نشاط الشركة في تقديم خدمات المساندة لشركات الطيران وصيانة الطائرات الأولية الخفيفة وتوفير وتدريب القوي العاملة في مجال الخدمات الأرضية.
تبلغ مساهمة شركة الاحساء للتنمية بنسبة 5% من رأس مال الشركة الوطنية لخدمات المناولة الأرضية، والجدير بالذكر أنه تم استلام توزيعات أرباح خلال عام 2017 بقيمة (4.024) مليون ريال .

شركة الأحساء للسياحة والترفيه:
يتمثل نشاط الشركة في إنشاء وتشغيل وإدارة المشروعات السياحية والمراكز الترفيهية وإنشاء وتشغيل المطاعم والفنادق والاستراحات والحدائق النباتية ، هذا وقد تم تكوين مخصص بكامل قيمة الاستثمار المقدرة بـ 3.78 مليون ريال .

2%
نسبة الاستثمار

الاستثمار في المشروعات العقارية

يتضمن الاستثمار في المشروعات العقارية تملك الشركات التابعة كالتالي:

شركة تطوير الأحساء للعقارات (شركة تابعة):
خلال عام 2017م إتخذ مجلس الإدارة قرارة فى الربع الأول بتصفية شركة تطوير الأحساء للعقارات هذا وقد تم الانتهاء من الإجراءات القانونية لشطب السجل التجارى .

الاستثمار في أراضي عقارية:
يتمثل الاستثمار العقاري في مجموعه أراضي بطريق خريص بمدينة الرياض بالإضافة الى مجموعه أراضي بحي المعيزيلة وكذلك مساهمة عقارية بمدينة تبوك بصافى قيمة (121.34) مليون ريال، ذلك بعد إستبعاد مخصصات الإنخفاض .

1%
نسبة الاستثمار

القطاع الاستثماري

تملك الشركة محفظة أوراق مالية تدار بواسطة أحد شركات الوساطة المالية، تظهر الاستثمارات في أوراق مالية للمتاجرة بالقيمة العادلة وتظهر الأرباح والخسائر غير المحققة منها في قائمة الدخل الموحدة ويتم إدراج المكاسب والخسائر الناتجة من بيع مثل هذه الاستثمارات والتي يتم احتسابها على أساس الفرق بين المتحصل من عملية البيع والقيمة الدفترية لتلك الاستثمارات في قائمة الدخل الموحدة، تتحقق إيرادات توزيعات الأرباح من هذه الاستثمارات عند نشوء الحق في استلام توزيعات الأرباح.
خلال عام 2017 قد قررت الشركة بيع كافة محافظ الأوراق المالية بغرض المتاجرة ولم يتبقى سوى إستثمارات فى أوراق مالية متاحة للبيع والتى تقدر بقيمة 15.9 مليون ريال هذا والجدير بالذكر فقد تم تكوين خسائر محققة على قائمة الدخل بقيمة 5 مليون ريال خلال عام 2017م بالاضافة الى 3.9 خسائر غير محققة .

1%
نسبة الاستثمار