تفاصيل الاستثمارات

الاستثمار في المشروعات الصناعية

يتضمن الاستثمار الصناعي تملك الشركات التابعة وكذلك الاستثمار في شركات شقيقة بطريقة التكلفة كالتالي:

شركة الأحساء للصناعات الغذائية (شركة تابعة):
يتمثل نشاط الشركة في إنتاج التمور ومشتقاتها التحويلية وإنشاء مخازن التبريد وتأجيرها على الغير، خلال عام 2016 واصل مجلس الادارة دعمه وجهودة للارتقاء بالتخطيط الاستراتيجي و بمعدلات التشغيل لشركة الأحساء للصناعات الغذائية.

الشركة السعودية اليابانية لصناعة الأقمشة (شركة تابعة):
استكمالا لجهود مجلس الإدارة للتخلص من استثمارات الشركة المتعثرة، ونظراً للخسائر المتراكمة للشركة السعودية اليابانية كما فى 31 ديسمبر 2016 والمقدرة ب198 مليون ريال فقد اتخذ مجلس الادارة قرارة بتاريخ 10 أكتوبر 2016 بتصفية الشركة وتعيين أحد المصفيين القضائين.

شركة التصنيع وخدمات الطاقة:
خلال عام 2016 واصلت شركة التصنيع وخدمات الطاقة أدائها المتميز، وحرصت الشركة منذ نشأتها على إرساء دعائم اقتصادية وصناعية متينة في صناعة البترول والغاز، وأثبتت الشركة دورها في تفعيل توجه المملكة بتوطين صناعة وخدمات الطاقة بشكل عام والنفط والغاز بشكل خاص. حيث قامت الشركة بتنمية أعمال شركاتها في مجال الحفروالمسح الجيوفيزيقي وكذلك إنشاء شركات جديدة في التصنيع وخدمات الطاقة.

الشركة العربية لصناعة الورق:
تزاول الشركة نشاطها في إنتاج اللفات الورقية والكرتونية وتسويق المنتجات الورقية وتجارة الجملة والتجزئة في المواد والأدوات والمعدات والأجهزة الخاصة بصناعة الورق والخدمات التجارية وتجارة الجملة والتجزئة في الورق والكرتون والبلاستيك والمطاط، خلال عام 2016 قد قامت الشركة العربية لصناعة الورق بالاعلان عن توزيعات أسهم وقد كان نصيب شركة الأحساء للتنمية 197,625 سهم.

الشركة العربية لصناعة الألياف الصناعية:
تبلغ التكلفة التاريخية للاستثمار (35.5) مليون ريال بنسبة 0.42% من رأس مال الشركة العربية للألياف الصناعية ونظراً للخسائر المتوالية المحققة في نتائج أعمال هذا الاستثمار، فقد تم تكوين مخصص إنخفاض بكامل قيمة الاستثمار .

6%
نسبة الاستثمار

الاستثمار في المشروعات الطبية

شركة الأحساء للخدمات الطبية (شركة تابعة):
يتمثل نشاط شركة الأحساء للخدمات الطبية في إنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة المستشفيات والمستوصفات والمراكز الطبية وتجارة الجملة والتجزئة في الأجهزة والمعدات الطبية ولوازم المستشفيات والعطور ومستحضرات التجميل.
خلال عام 2016 تم تعيين إحدى بيوت الخبرة الموثوق فيها لتقييم موجودات والتزامات شركة الأحساء للخدمات الطبية ، هذا وقد تم اثبات أثر التغير فى القيمة العادلة عن القيمة الدفترية خلال الربع الثالث من عام 2016 مما استوجب الأمر تعديل القوائم المالية المقارنة لإثبات أرباح اعادة التقييم بقيمة 24.2 مليون ريال وفقا للمعيار المحاسبي الخاص بالاستحواذ.

64%
نسبة الاستثمار

الاستثمار في المشروعات الخدمية

يمثل الاستثمار في المشروعات الخدمية إحدى دعائم إيرادات الشركة ويتمثل الاستثمار في المشروعات الخدمية كالتالي:

الشركة الوطنية لخدمات المناولة:
يتمثل نشاط الشركة في تقديم خدمات المساندة لشركات الطيران وصيانة الطائرات الأولية الخفيفة وتوفير وتدريب القوي العاملة في مجال الخدمات الأرضية.
تبلغ مساهمة شركة الاحساء للتنمية بنسبة 5% من رأس مال الشركة الوطنية لخدمات المناولة الأرضية، والجدير بالذكر أنه تم استلام توزيعات أرباح خلال عام 2016 بقيمة (2.43) مليون ريال .

شركة الأحساء للسياحة والترفيه:
يتمثل نشاط الشركة في إنشاء وتشغيل وإدارة المشروعات السياحية والمراكز الترفيهية وإنشاء وتشغيل المطاعم والفنادق والاستراحات والحدائق النباتية، تبلغ القيمة الدفترية للاستثمار (3,78) مليون ريال بنسبة 7.57% من رأس مال الشركة ، خلال عام 2016 تم اثبات مخصص انخفاض فى قيمة الاستثمار بقيمة 1.5 مليون ريال ليصبح صافى قيمة الاستثمار كما فى نهاية العام 2.28 مليون ريال .

12%
نسبة الاستثمار

الاستثمار في المشروعات العقارية

يتضمن الاستثمار في المشروعات العقارية تملك الشركات التابعة كالتالي:

شركة تطوير الأحساء للعقارات (شركة تابعة):
يتمثل نشاط شركة تطوير الأحساء للعقارات في شراء الأراضي لأقامه المباني عليها واستثمار هذه المباني بالإيجار أو البيع لصالح الشركة وإقامة وإدارة وتشغيل وصيانة المجمعات السكنية، مازالت الشركة طور التأسيس، نظرا للظروف التى تحيط بالاستثمار العقارى فى الوقت الراهن فقد قررت الشركة لاحقا خلال يناير 2017م بتصفية الشركة.

الاستثمار في أراضي عقارية:
يتمثل الاستثمار العقاري في مجموعه أراضي بطريق خريص بمدينة الرياض بالإضافة الى مجموعه أراضي بحي المعيزيلة وكذلك استثمار عقارى بمدينة تبوك بصافى قيمة (121.34) مليون ريال، خلال عام 2016 تم تقييم الأراضى المتواجدة بمدينة الرياض وبناء على نتائج التقييم فقد تم اثبات تدني فى القيمة السوقية للاراضى بقيمة 13.1 مليون ريال.

1%
نسبة الاستثمار

القطاع الاستثماري

تملك الشركة محفظة أوراق مالية تدار بواسطة أحد شركات الوساطة المالية، تظهر الاستثمارات في أوراق مالية للمتاجرة بالقيمة العادلة وتظهر الأرباح والخسائر غير المحققة منها في قائمة الدخل الموحدة ويتم إدراج المكاسب والخسائر الناتجة من بيع مثل هذه الاستثمارات والتي يتم احتسابها على أساس الفرق بين المتحصل من عملية البيع والقيمة الدفترية لتلك الاستثمارات في قائمة الدخل الموحدة، تتحقق إيرادات توزيعات الأرباح من هذه الاستثمارات عند نشوء الحق في استلام توزيعات الأرباح.
خلال عام 2016 وحرصا من مجلس الادارة على زيادة معدلات العائد على الاستثمار التى تنعكس بدورها على مساهمى الشركة فقد اتخذ المجلس قرارة بتحويل المحافظ الاستثمارية الى شركة العربى للاستثمار.

17%
نسبة الاستثمار